Home / البرامج والأهداف / الثقافة والتعليم

الثقافة والتعليم

. لقد عرف عن الشيخ حسن حبه وشغفه بالعلم وتعليم العلوم واللغة والدين، لهذا فإن المؤسسة تعمل جاهدة لبناء مكتبة عامة وفق أحدث المواصفات في مسقط رأس الشيخ حسن، لخدمة أهالي المنطقة والمحافظة البالغ عددهم حوالي ثلاثمائة ألف نسمة موزعين على 36 مدينة وبلدة وقرية. فنحن نؤمن أنه على الرغم من الايجابيات التي ينطوي عليها تطور تكنولوجيا المعلومات والحواسيب والشبكة العنكبوتية ووسائل الاتصال الحديثة، إلا أن هذا التطور لم يخل من الآثار السلبية على الشباب عموماً وخاصة في العالم الثالث، بما فيها المناطق الفلسطينية المحتلة. لهذا كله تركز المؤسسة جهدها لإعادة الاعتبار للكتاب والمكتبات العامة كمصدر هام ورئيسي للبحث عن المعلومة وتتبع مصادرها وتشجيع طلبة الجامعات والمدارس على اعتماد المكتبة العامة المجهزة بأحدث ما توصلت له العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبية والفيزيائية والطبيعية.

. تأمين المنح والبعثات الدراسية للطلبة وخاصة لأبناء المعتقلين والمهمشين في المجتمع وذلك استناداً على أدائهم الأكاديمي وحاجتهم المادية. كذلك من المهم والضروري تزويد هذه الشرائح بالعناية الصحية والنفسية والاجتماعية والتأهيل اللازم لإعادة دمجهم الايجابي في المجتمع كأعضاء منتجين وفاعلين.

. تشجيع طلبة المدارس الثانوية والجامعات للقيام بالبحوث، وتهيئة الأجواء والبيئة العلمية لعمل الاختراعات والمساهمة في تأمين الاعتراف بها، ومن ثم تشجيع استثمارها وإنتاجها في المراحل اللاحقة.

. تنظيم برامج التبادل الثقافي والطلابي بين الطلبة والشباب الفلسطيني وطلاب وشباب العالم لمزيد من التفهم للقضية الفلسطينية ولإدراك ما يعانيه الطلبة والشباب ومزيداً من التعاون عبر برامج الزيارات المتبادلة، حيث يتعرض القطاع الشبابي والطلابي إلى ضغوط كبيرة من مصادر عديدة محلية وخارجية بأجندات غربية معولمة، هدفها تشويه وتشويش هويتهم الوطنية وحرف وتحويل أنظارهم بعيداً عن طموحاتهم الوطنية في التحرر والاستقلال.

. تنظيم ورعاية دورات ومؤتمرات محلية ودولية حول أهم القضايا المصيرية التي تؤثر على الوضع الفلسطيني والعالمي.

. إصدار المنشورات والوثائق في سياق حملات التوعية التي تعالج قضايا الصحة والاقتصاد والتعاونيات والبيئة والسياسة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *