القدس عبر العصور

القدس عبر التاريخ

حظيت مدينة القدس، وما تزال، بمكانة عظيمة في التاريخ الإنساني، لم تضاهيها في ذلك أية مدينة عبر التاريخ وعلى مر العصور، وتميزت القدس بخصوصية اكتسبتها من انفرادها بالبعد الروحي المرتبط بالزمان والمكان. فهي في الزمان ضاربة جذورها منذ الأزل بوجهها الكنعاني الحضاري، وتمتعت بكل من الموقع والموضع، فكانت ملتقى الاتصال والتواصل بين قارات العالم القديم، تعاقبت عليها الحضارات وأمتها المجموعات البشرية المختلفة، مخلفة وراءها آثارها ومخطوطاتها الأثرية التي جسدت الملاحم والحضارة والتاريخ، دلالة على عظم وقدسية المكان.

ولابد أن يكون لمثل هذه الظاهرة الحضارية الفذة أسباب ومبررات، هي سر خلودها واستمرارها آلاف السنين، رغم كل ما حل بها من نكبات وحروب أدت إلى هدم المدينة، وإعادة بنائها ثماني عشرة مرة عبر التاريخ، وفي كل مرة كانت تخرج أعظم وأصلب وأكثر رسوخا من سابقتها، دليلا على إصرار المدينة المقدسة على البقاء، فمنذ أن قامت (القدس الأولى) الكنعانية قبل نحو 6000 سنة، وهي محط أنظار البشرية منذ نشأت الحضارات الأولى في (فلسطين ووادي النيل والرافدين)، مروراً بالحضارة العربية الإسلامية حتى يومنا هذا.

يقدر علماء الآثار أن تاريخ مدينة القدس يرجع إلى حوالي ستة آلاف سنة، كما أكدت تلك الحفريات التي قامت عليها المدرستين الفرنسية والبريطانية برئاسة الأب “ديفو” وبانضمام “رويال أنتوريا” برئاسة الدكتور “توستينج هام”، ومشاركة جامعة “تورنتو” في كندا عام 1962 حيث اعتبرت هذه البعثة أن ما تم التوصل إليه خلال موسم الحفريات من نتائج عن تاريخ مدينة القدس لا تعدو كونها معلومات تعيد صياغة تاريخ القدس، وزيف النتائج المشوهة التي نشرت في السابق بالاعتماد على ما ورد في التوراة والتي تنادي بقدس ثلاثة آلاف عام.

 القدس:

3000 ق.م: أنشأ العرب القدس قبل خمسة آلاف سنة، حيث اختارها اليبوسيون لتكون عاصمتهم؛ بسبب موقعها المتوسط بين البحر والنهر؛ فحصنوها بالسور من جميع الجهات.  ومن بقايا مدينة القدس اليبوسية عين سلوان أو عين الدرج.

وقد عرف عن ملكها المعروف باسم “ملكي صادق” أنه هو الذي خطط بناءها، وهو الذي استقبل نبي الله إبراهيم عليه السلام عندما جاء إلى فلسطين.  وقد أظهرت وثائق تل العمارنة الموجودة في المتحف المصري جل هذه الحقائق، وأن العرب ظلوا  يشكلون الأكثرية طوال عهود التاريخ، حتى زمن الاحتلال العبري لفلسطين منذ القرن الحادي عشر ق.م.  وقد تعلم الغزاة العبريون فنون الزراعة من العرب (سكان البلاد الأصليين).

1879 ق.م  ورد في ألواح مصرية تدعى “نصوص اللعنة” اسم (أورسالم) أي (مدينة السلام) كاسم للمدينة، وعاد الاسم وتكرر عام 1300ق.م في ألواح (تل العمارنة) حيث كان اليبوسيون العرب يسكنونها في ذلك الحين.

1300ق.م -63 ق.م:  تعرضت المدينة للغزو والاحتلال والتدمير، وشهدت أحداثاً مهمة خلال تلك الفترة؛ حيث احتلها المصريون، فالإسرائيليون، فالأشوريون، فالبابليون، فالفرس، فاليونان.

63ق.م – 636م (فترة الحكم الروماني): واستمرت حوالي 700 سنة.  وأهم الاحداث التي جرت خلالها هي: ظهور المسيح عليه السلام (حوالي السنة الأولى قبل التاريخ الميلادي).

70م دمرها القائد الروماني تيطس.

139م دمرها القائد الروماني (هدريان) وأنشأ مكانها مدينة (إيليا كابيتولينا).

335م أنشئت كنيسة القيامة.

395م انقسمت الإمبراطورية الرومانية نهائياً إلى إمبراطوريتين، وهما: روما، وبيزنطة؛ وتبعت القدس للإمبراطورية البيزنطية.

614م حتى 629م: احتلها الفرس.

629-636م: أعادها الرومان إلى حكمهم.

636م – 1917م: العهد العربي والإسلامي.

636م: أعاد العرب المسلمون تحرير القدس وفتحوها سلماً؛ حيث دخل الخليفة عمر بن الخطاب المدينة وكتب لأهلها العهدة العمرية المشهورة.

691م: بنى الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان مسجد قبة الصخرة المشرفة.

705م: تم الانتهاء من بناء المسجد الأقصى على يد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وابنه الوليد.

المسجد القبلي (المسجد الأقصى المسقوف

747م – 1099م: خضعت القدس لسيطرة العباسيين، فالطولونيين، فالاخشيديين، فالفاطميين الذين اهتموا بالقدس، وقاموا بتعمير المسجد الأقصى وقبة الصخرة وغيرهما من أبنية المدينة؛ بعد ما أصابها من الدمار نتيجة الزلازل، وذلك في عهد أبو جعفر المنصور، والمهدي، وهارون الرشيد، والمأمون، والمقتدر، وكافور الإخشيدي، والحاكم بأمر الله، والظاهر لإعزاز دين الله، والمنتصر.

1099م: احتل الصليبيون القدس وارتكبوا مذبحة رهيبة قتلوا فيها معظم سكانها.  ثم حولوا مسجد قبة الصخرة إلى “كنيسة السيد المسيح”؛ أما المسجد الأقصى فحولوا جزءاً منه إلى كنيسة، والجزء الآخر إلى مسكن لفرسان “الداوية”، وبنوا فيه مستودعاً للأسلحة، واستخدموا السراديب التي تحته كإسطبلات خيول؛ وهي المعروفة باسم “الأقصى القديم، والمصلى المرواني”، واستمر الاحتلال الصليبي للمدينة 88 سنة.

1187م: حرر صلاح الدين الأيوبي المدينة من الصليبيين، وأمر بترميم أسوارها؛ ولكن الصليبيين تمكنوا من السيطرة عليها لفترات قصيرة، أكثر من مرّه، أيام الأيوبيين؛ كما تم هدم أسوارها وإعادة بنائها في زمنهم.

1250م: تولى المماليك الحكم واهتموا بالقدس، وأنشأوا فيها العديد من الزوايا والربط والتكايا والمدارس والمساجد والسبل.  وقد استمر حكمهم حتى سنة 1516م.

1516م: استولى الأتراك العثمانيون على المدينة.  وأهم الأحداث التي شهدتها تلك الفترة هي:

1535-1538 إنشاء سور القدس على يد السلطان سليمان القانوني، وترميم قبة الصخرة المشرفة والمسجد الأقصى.

أبواب القدس

جنود أتراك في القدس

توصل الدول الغربية والدولة العثمانية لما يعرف باسم “اتفاق الوضع الراهن” (ستاتيكو) فيما يخص الأماكن الدينية المقدسة في القدس.

1831م-1840م: خضوع المدينة لحكم محمد على باشا.

بدء البناء خارج سور البلدة القديمة، فيما أصبح يعرف باسم “القدس (الجديدة)”.

1863م: انشئت بلدية القدس، ثم جرى تعمير كنيسة القيامة.

1873م: الإعلان عن سنجق القدس كوحدة إدارية منفصلة عن ولاية سوريا.

1882م: بدأت موجات الهجرة اليهودية الجماعية إلى القدس وفلسطين من روسيا؛ وقد بقيت القدس تحت الحكم التركي مدة 400 سنة.

1917م – 1948م: فترة الاحتلال البريطاني

ألنبي أعلن بيانه الأول الشهير الذي فرض فيه الأحكام العرفية

1922:إعلان الانتداب البريطاني على فلسطين؛ الأمر الذي أتاح لبريطانيا فرض القوانين التي تسهل تهجير اليهود من مختلف بلاد العالم إلى فلسطين، وتمهد لاستيلائهم على أرضها وطرد أهلها.

1929: ثورة البراق؛ وصدور قرار اللجنة الدولية بعدم وجود أي حق لليهود في البراق، وأنه ملك إسلامي خاص.

1935: اندلاع ثورة القسام واستشاهده على يد الإنجليز.

1936: الثورة الفلسطينية الكبرى التي استمرت حتى عام 1939.

1945: صدور تقرير السير فيتزجرالد بتقسيم القدس.

1947:صدور قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين وإنشاء كيان خاص بالقدس بشكل مستقل.

1948: نشوب الحرب بين العرب واليهود التي بدأت بسلسلة مذابح إسرائيلية، وانتهت بنكبة فلسطين وبقيام الكيان الصهيوني واحتلال إسرائيل الشطر الغربي من القدس و78% من أراضي فلسطين؛ أي بزيادة قدرها 22% عما نص عليه قرار الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة رقم 181/1947.

1948-1967: فترة تقسيم القدس.

1948/1949:نكبة فلسطين وتوقيع اتفاق الهدنة بين إسرائيل والدول العربية في جزيرة رودس.

الاستيطان في مدينة القدس

 الاستيطان في مدينة القدس

التجمعات السكانية في محافظة القدس

حدود أراضي التجمعات السكانية في محافظة القدس،  الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. .دليل التجمعات السكانية .

التجمعات السكانية في منطقة القدس، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني 2000. دليل التجمعات السكانية.

القرى المهجرة

خارطة القرى المدمرة شمال مدينة القدس

خارطة القرى المدمرة جنوب مدينة القدس

أحياء وحارات مدينة القدس

مساجد البلدة القديمة في مدينة القدس

أسواق في البلدة القديمة في القدس

مؤسسات ثقافية في محافظة القدس

القرارات الدولية بشأن القدس

الأسرى المقدسيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي

مؤسسات فلسطينية أغلقها الاحتلال الإسرائيلي في القدس منذ عام 1967

أبرز الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى

هدم المباني في محافظة القدس منذ العام 1967 حتى العام 2021

سياسة الإبعاد عن المسجد الأقصى

سحب الهويات من المقدسيين

الانتخابات في محافظة القدس

حواجز الاحتلال الإسرائيلي التي تطوق وتعزل مدينة القدس المحتلة

التهجير القسري للفلسطينيين من القدس

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *