العصر البرونزي

 العصر البرونزي

وهي الفترة الممتدة ما بين 3200-1900 ق.م. وتقسم الى أربعة مراحل تاريخية وهي، العصر البرونزي المبكر الاول والعصر البرونزي المبكر الثاني والعصر البرونزي المبكر الثالث والعصر البرونزي المبكر الرابع. ويشير مصطلح التمدن عموماً الى التحولات الكيفية العميقة التي طرأت على المجتمعات ونظام حياة الناس مع بداية الألف الثالث قبل الميلاد، وتوجت بظهور المراكز المدينية الكبيرة المحصنة، والمباني العامة كالمعابد والقصور وتطور والفن والكتابة، وترافق ذلك مع ظهور نظام سياسي عرف بدولة المدينة، بالتوزاي مع ظهور الدولة المركزية في مصر وبلاد ما بين النهرين.

Jericho – the oldest city in the world

أريحا أقدم مدن العالم 10000-11000 ق.م.

وتبحث التنقيبات الأثرية على مدار القرن الماضي عن  حضارة العصر البرونزي المبكر في عشرات المستوطنات البشرية في القدس وتل الفارعة وأريحا وتل الجزر وتل الشيخ أحمد العرايني وتل الجزر وتل التل وتل النصبة، وكانت المدن الاولي للعصر البرونزي المبكر غير محصنة  والبناء فيها بسيطاً على وجه العموم. في المرحلة الثانية من العصر البرونزي المبكر  ظهرت المدن المسورة وفيها الأبنية العامة والقصور والمعابد، في خربة الكرك وتل الفارعة وتل التل وتل المتسلم.

واعتمد اقتصاد المدن على الزراعة والتجارة، وتطورت صناعة التعدين مع ظهور معدن البرونز وهو خليط من النحاس والقصدر، والصناعات الحرفية،  وتطورت صناعة الفخار على صعيد الشكل والزخرفة مع اختراع الدولاب البطيىء، والى جانب الفخار العادي ظهر في الفترة الثالثة صنف مميز  من الفخار عرف باسم فخار خربة الكرك مدهون باللونين الأحمر والأسود.

رسالتين من أرشيف تل المستلم ( مجدو) الاكادي، الرسالة الأمامية من مجدو والرسالة الخلفية من تل الصافي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *